| _ ^ _ تـقـالـيـد ~ و ~ تـراث بـلـدي _^ _ *5* | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مخطوبة ساسكي مشرف بمنتديات شباب المستقبل
نقـاط التميـز : 891 عدد المساهمات : 9827 تاريخ التسجيل : 06/12/2009 العمر : 29 الموقع : In the world of illusions
| موضوع: _ ^ _ تـقـالـيـد ~ و ~ تـراث بـلـدي _^ _ *5* الخميس يوليو 07, 2011 12:27 pm | |
| بسم الله الرحمان الرحيم .. مـرحـبـا يـا اعضاء الـكرام و زوارنا الأعزاء .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]بطبع كل بلد من البلاد العربيه ..
له تراث وتقاليد ..
فحبيت ان انقل لكم هذه التقاليد .. في كل شهر سوف تكون احدى الدول العربيه ضيف الشرف في هذا الموضوع ..
وسوف نتكلم عن التقاليد في كافه النواحي .. و عن التراث ايضا في كافة نواحيه .. مع تراث وتقاليد الطعام ..
وبعد الأنتهاء وترون التقاليد والتراث ..
مع رد الاعضاء يقلون اي بلد يردون ان يكون ضيف الشرف في الشهر القادم ..
ونرى اكثر بلد ذكر ويكون .. وتــبــعــا ً لـلـعــدد 3 من الموضوع الماضي ..
البلد المختار كان :
الـــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــــــرااااااااااااقـــــــــ .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]انتظروا التقاليد العراقية و التراث العراقي ..
اتمنى عدم الرد بعدي .. حتى انتهي ..
| |
|
| |
مخطوبة ساسكي مشرف بمنتديات شباب المستقبل
نقـاط التميـز : 891 عدد المساهمات : 9827 تاريخ التسجيل : 06/12/2009 العمر : 29 الموقع : In the world of illusions
| موضوع: رد: _ ^ _ تـقـالـيـد ~ و ~ تـراث بـلـدي _^ _ *5* الخميس يوليو 07, 2011 12:34 pm | |
| نبدئ في البداية :
مع النشيد الوطني العراقي :
كلماته :
مَــوطِــنــي مَــوطِــنِــي الجـلالُ والجـمالُ والسَّــنَاءُ والبَهَاءُ فـــي رُبَــاكْ فــي رُبَـــاكْ
والحـياةُ والنـجاةُ والهـناءُ والرجـاءُ فــي هـــواكْ فــي هـــواكْ
هـــــلْ أراكْ هـــــلْ أراكْ سـالِماً مُـنَـعَّـماً وَ غانِـمَاً مُـكَرَّمَاً
هـــــلْ أراكْ فـي عُـــلاكْ تبـلُـغُ السِّـمَـاكْ تبـلـغُ السِّـمَاك مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي
مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي الشبابُ لنْ يكِلَّ هَمُّهُ أنْ تستَقِـلَّ أو يَبيدْ نَستقي منَ الـرَّدَى ولنْ نكونَ للعِــدَى كالعَـبـيـــــدْ كالعَـبـيـــــدْ
لا نُريــــــدْ لا نُريــــــدْ ذُلَّـنَـا المُـؤَبَّـدا وعَيشَـنَا المُنَكَّـدا لا نُريــــــدْ بـلْ نُعيــــدْ مَـجـدَنا التّـليـدْ مَـجـدَنا التّليـدْ مَــوطِــنــي مَــوطِــنِــي
مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي الحُسَامُ و اليَـرَاعُ لا الكـلامُ والنزاعُ رَمْــــــزُنا رَمْــــــزُنا مَـجدُنا و عـهدُنا وواجـبٌ منَ الوَفا يهُــــــزُّنا يهُــــــزُّنا
عِـــــــزُّنا عِـــــــزُّنا غايةٌ تُـشَــرِّفُ و رايـةٌ ترَفـرِفُ يا هَـــنَــاكْ فـي عُـــلاكْ قاهِراً عِـــداكْ قاهِـراً عِــداكْ مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي
:::::::::::::::::::
اللباس العراقي التقليدي :
للرجال :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
للنساء :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
مخطوبة ساسكي مشرف بمنتديات شباب المستقبل
نقـاط التميـز : 891 عدد المساهمات : 9827 تاريخ التسجيل : 06/12/2009 العمر : 29 الموقع : In the world of illusions
| موضوع: رد: _ ^ _ تـقـالـيـد ~ و ~ تـراث بـلـدي _^ _ *5* الخميس يوليو 07, 2011 12:44 pm | |
| التقاليد العراقيه :
تقاليد المادبة العراقية:
العراقيون من الشعوب التي تتمحور حياتهم حول الموائد. فمناسباتهم (الأفراح والأتراح) تعني من حيث المبدأ الاجتماع البشري حول الطعام. ويكرس الأمر على الأعم للإحتفاء والحبور ويدخل في حيثياتها المزاح والإنشراح و متعة التلاقي والتجامل والتسامر، وفي ذلك شجون و طقوس وأعراف تتلقنها الأجيال وتتناقلها. وثمة خصوصية ومواسم لأكلات معينة،وكأن أريد لها أن لاتأكل بغيرها. فلو طبخت مثلا(الهريسة) (4) بغير عاشوراء العراقي، فليس لها نفس المذاق والطعم النفسي.ولكل طبخة أوانها اليومي، فخبز (السياح) لدى الجنوبيون لايأكل إلا صباحا، وفطيرة (الطابك) لاتأكل إلا ساخنة في الغداء. وفي سياق أكلة (الطابك) التي فحواها أن يغرس السمك بعجينة الرز وتطبخ على قاعدة طينية مسخنة، مع جمر البردي الذي يغشيها من الأعلى. وهي تحاكي أكلة (خبز العروق) واسعة الانتشار في العراق،و التي يغرس بها اللحم في عجينة القمح وتخبز بالتنور، بما يجعلنا نتسائل عن الريادة والأصل، بالمقارنة مع أكلة (البيتزا) الإيطالية، التي أمست أكلة عالمية قبل أن تغشى بالجبنة لاحقا. ولا نستغرب أن تكون إقتباسا أو تقليدا أقدم تداولا. ونتسائل هنا هل يمكن أن يروج لأكلة (الطابق) أو خبر العروق عالميا كما روج لـ(لحم بعجين) في تركيا والبلقان والتي تعتمد نفس المبدأ. وثمة الكثير من المتشابهات في أكلات الشعوب، فمثلا أخبرني أحد الأخوة الأكراد بأن تغميس الجوز بالعسل هي أكلة كردية محضة لا يرقى إلى خصوصيتها الشك،ولكني وجدتها لدى أهل جبال الكربات في رومانيا وعموم البلقان وكذلك عند أهل القوقاس، فأي منهم ياترى كان السباق ورائد ذلك التذوق.
وبصدد الأكلات العراقية الصميمة نجد المعمار العراقي رفعت الجادرجي كتب يوما عن اكلة البامية، و تعرض إلى تقليد تناولها شعبيا(5). ويعتقد العامة أن (البامية) تتناول حصرا عند العراقيين، حتى وردت في أمثلتهم الشعبية بصيغة (على اللسان بلابل، وبالمعدة قنابل) كونها تنتج الريح، ووصف بها المغرور المنفوخ إختيالا (منفوخ من الباميه). ومما يذكر في هذا السياق بان الطبقة العليا في بعض أزمنة العصر العباسي نفرت من البامية واعتبرتها طعاما غير مستحب، كونها أكلة العامة.ويذكر الجادرجي بما يمكن أن يدعى بـ(فلسفة الباميه) في كتابه (حوار في بنيوية الفن والعمارة) بفصل (الظواهر الطبيعية والاجتماعية) بان ظاهرة اكلة البامية اكتسبت مقومات تخص هوية الفرد يتم التعامل معها بموجب سلوكية مقننة وحسب معرفة وعرف محدد لذا فانها بالنسبة للفرد ظاهرة ذات سمة اجتماعية معينة، فالعراقي هويته الذاتية في هذا المجال.ومن هنا يمكن ان نحدد الشكل البنيوي للبامية، فالشكل يصور المظهر الخارجي لصيغ وتقاليد اكل البامية وهذه حصيلة التفاعل البنيوي المتبادل بين قطبين هما مادة البامية وتقنية طبخها كقطب والبامية كغذاء يشتهى ويتاق اليه كمطلب اجتماعي في القطب الاخر وذلك عن طريق الفرد المنتج اي الطباخ وظروف انتاجه ومزاجه ومهارته والذي يؤلف القطب الثالث في هذه العملية الاجتماعية معاً والمتلقي المتناول للوجبة، وهكذا يتألف التفاعل الحقيقي فرديا او اجتماعيا من قوة وطاقة ومكنة ومعرفة طبيعية وبايولوجية وقلطرية تتسم بشكل يتوافق مع تصور المصنع والمتلقي تخضع جميع الظواهر الاجتماعية التي تستهدف الانتاج باعتقادي الى تفاعل جدي يخص بنية الظاهرة ويكمن وراء هذا التفاعل ثلاثة مقررات مؤلفة من ثلاثة اقطاب تكون حصيلة تفاعلها تغير مادة معينة من حالة فيزيوكيميائية الى اخرى بهدف اشباع مطلب اجتماعي معين سيان ان خصت هذه الظاهرة الغذاء او الملبس او المأوى او اللهو اوالعبادة او غيرها من الفعاليات والمتطلبات الاجتماعية والفردية(6). لقد عرفنا من خلال تجوالنا في الأصقاع بأن متذوقي البامية ليسوا حصرا على العراق،فهم ينتشرون في مجتمعات شتى منها الدول المجاورة أومصر وشمال أفريقيا وتسمى لديهم(كناوية أو ملوخية)، ويتذوقها أفارقة جنوب الصحراء في مالي والنيجر ونيجيريا، ويفضلوها أهل البلقان، ففي رومانيا ويوغسلافيا تعتبر من أرقى الأطعمة (الديليكاتيس) و تقدم في المناسبات الخاصة، مخلوطة مع غيرها من الخضروات، وليس وحدها. لقد تسائل عباس بغدادي عن سر تهافت يهود بغداد على أكل (الخريط) بمناسبة أو دونها، وهم يتسابقون ويتخابرون عند حلولها في أسواق المدينة(7). والخريط حلوى ذات لون أصفر فاقع، ولها طعم ورائحة خاصة، وتصنع من طحين يستخرج من نبتة البردي وثمرها (النفاش)،التي تنمو قصرا في أهوار العراق. و الأجابة على ذلك بأن (الخريط) كان أكلة سومرية أو بابلية، أحبها يهودنا،حينما حلوا بعد السبي عام 586 ق.م في تلك الديار، وتداخل تناولها مع أعرافهم وطقوسهم الإجتماعية وأذواقهم، التي فقدت لدى البعض،ومكثت لديهم، مثلما لهجة بغداد القديمة التي أنقرضت اليوم (بعد طاعون داود باشا عام 1831) إلا عندهم وعند النصارى (البغادله)، الذين مازال لديهم تعلق وتهافت على (الخريط) على نفس المبدأ الراسخ الوارد من أعرافهم الموروثة، بينما يجهله البغداديون المنحدرون من أصول غير جنوبية. ولكل وليمة ما يناسبها من الأدوات، ولكل طعام أنواع من الآنية. كما أن طبقات المجتمع العراقي تحرص على تقديم أنواع من الطعام دون غيرها في المناسبات كالزفاف والولادة والعقيقة والختان والتعازي،ويدخل من باب العلاجات الطبية، ففي الولادة يقدم للنفساء ماء اللحم والدجاج، وللمرضع الحلوى، وفي الوفيات تنحر الخراف أو سواها، ويبقى حساء (القيسي) يتقدم المائدة، وقد لاحظنا أن (راحة الحلقوم) تقدم لمن ينزف دما،كما في التعازي العاشورية ضنا أنها تعوضه. والحال نفسه يشمل قطع اللحم المشوي (التكة) المصنوع من كبد الأنعام. ولكل بيئة لون من الطعام ولكل عصر أنواعه المفضلة وثمة خصوصية بالفواكه (الميوه) والخضراوات لكل بيئة، التي هاجنتها وقاربتها وروجت لها سهولة النقل وسرعته التي عمت أزمنة القرن العشرين. ومن ضمن المستجدات في مطابخنا (الطماطة) مثلا، التي لم تستقر لها كنية،فقلدنا نحن العراقيون اللفظ الأوربي-الأنكليزي (Tomato)، وبعضهم سماها (طماطم) بينما الفرس سموها (كوجه أفرنجي) والشاميون (بندوره) والرومانيون لم يجدوا له في قواميسهم سوى مايدلل على لونه فأطلق عليه (روشي) أي الأحمر، ودخلت حتى في الأمثال الشعبية فكان الشخص المتعدد المواهب والوظائف (مثل الطماطه). وبالسياق التاريخي فأن الطماطه لم تكن موجودة في العراق وغيره من البلدان حتى مطلع القرن العشرين، ويذكر الشيخ جلال الحنفي أن النساء كن يحمرن الحساء بإضافة مركز عصير الرمان(رب الرمان).والحال نفسه ينطبق على البطاطا التي وردت من ضمن إقتباسات من هنود أمريكا الحمر والعالم الجديد.
التقاليد في الزفاف :
الزواج في أغلب بلدان العالم لها طعم ونكهة تختلف من بلد لآخر .. وليس بالضرورة أن تكون كل تلك العادات والتقاليد جيدة رغم أنها من التراث شأنا أم ابينا ... سأتعرض لعادات الزواج في جنوب العراق والوسط وبعض مناطق بغداد أي على وجه التحديد من الذين ينحدرون من مناطق جنوبية .. توجد وللأسف بعض العادات والتقاليد الغير جيدة في عراقنا الحبيب وهذه التقاليد وألأعراف لا أعرف من أين أكتسبها الناس هناك .. سأذكر تقريبا ً كل العادات والتقاليد في الزواج . وقد تفوتني مفردة أرجو من باقي ألأعضاء أن ينبهوني لها .. وكذلك علينا أن ننتقد بعض تلك العادات والتقاليد السيئة والتي " قد " تكون لدى البعض " جيدة " لأن تلك العادات والتقاليد أمورنسبية للناس .. وهو أمر قد تربو عليه مدة غير قصيرة من الزمن .. لذا ينبغي علينا عندما ننتقد مفردة ما أن نكون موضوعيين بعض الشئ .. وكذلك علينا أن نقدم الحلول لتلك العادات وإن كانت أغلب الحلول موجودة في التشريع ألأسلامي إلا أن أكثر الناس هناك وإن كانو متدينين لايطبقو التشريع ألأسلامي بحذافيره وخصوصا ً في أمور الزواج وتوزيع ألأراضي وغيرها من تلك ألأمور التي ينظرون اليها على أساس عرفي بحت.. وأرجو كذلك أن لا أكون قد أجرح بعض المشاعر عندما أعرض تلك العادات والتقاليد .. وعموما ً سوف لا أنتقد مفردة ما وسأترك ذلك لباقي ألأعضاء متمنيناً منهم المشاركة الفعالة وذلك فائدة لأهلنا وذلك من خلال تصحيح تلك العادات والتقاليد .. وسأبدا بالأختيار وأنتهي بعد الزواج باسبوع .. وسذكر ذلك على شكل حلقات منتظرا ً منكم المشاركة الفعالة .. وساستخدم بعض المفردات اللغوية الشعبية الدارجة هناك وسأشرحها لنتعلم ماهي لغة أهلنا في تلك المناطق ..
أول مايبدأ به الشاب هو ألأختيار ( الرادة ) وتطلق عادة ً على الرجل الذي يرغب بالزواج من أمرأة ويقولون عليه عنده ( رادة ) أي يريد الزواج من تلك الفتاة .. وغالبا ً يرغب الرجل بالفتاة عندما يراها في الحقل في زرع ( الشلب ) الرز أو حصاده او في رعي ( الهوش ) البقر أوباقي ( الحلال ) الغنم أو ( الهور ) وذلك في ( المشحوف ) القارب أو صيد السمك ب ( الفاله ) أو في بعض ألأعراس عندما ( يزفن ) النساء العروس الى بيت زوجها .. وعندها يدخل الشاب مرحلة ( العشكَ ) نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي أي العشق وبعدها يتلاقون في ألأماكن التي ذكرتها ويمكن تدوم هذه الحالة لمدة من الزمن تتفاوت في أغلب ألأحيان حسب وضع البنت والشاب .. ويمكن يتحولون ( العشاك َ ) الى مرحلة أخرى وهي ( الحلف ) أي القسم أن لايتزوج غيرها ولا تتزوج غيره رغم الضروف القاسية التي يمكن أن تمر بهم قبل الزواج من معارضة أو ماشابه ذلك سنذكرها بعد ذلك .. بعد ذلك يدخلون في مرحلة الخطبة وعندها تذهب بعض النسوة من أهل وأقرباء الزوج الى أهل البنت لجس نبض أهل البنت ويسألون هل توجد معارضة لو تقدم فلان الى بنتكم ؟؟ . أي فقط جس نبض لاأكثر .. وأذا وجدو قبول وعدم ممانعة عندها تأتي النساء للخطبة الرسمية .. وبعدها تكون خطبة ( زلم ) رجال وبعدها يحدد تاريخ الزواج والعقد والخ ... هذا في ألأمر الطبيعي ولكن .. لو كان لها أولاد عم وكانو يرغبون بالزواج منها أو لآيرغبون .. عندها تبدأ المشاكل ففي خطبة النساء ... تنوه أم البنت الى أن البنت لها أولاد عم ويرغبون الزواج منها وتبدأ مرحلة أخرى وهي يأتي الرجل للخطبة الرسمية وتكون عادة ً ( المشية ) أو ( المشاية ) الخطابة من أهل الشاب والشاب وبعض ألأقرباء وبعض الوجوه المتعارف عليها أي ناس عاديين ..
التقاليد قي عيد الفطر :
تزدحم الحمامات في ليلة العيد بعد ان يقصدها الاباء والابناء وقد حلقوا رؤوسهم قبل يوم او يومين ثم يرتدون ملابس العرفات وهو اليوم الذي يسبق العيد (وقد جاءت هذة التسمية من وقفة الحجاج على جبل عرفات في ليلة عيد الاضحى)وفي صباح يوم العيد ينهض صغار العائلة مبكرين وامهم تعاونهم على ارتداء ملابسهم الجديدة التي كانوا قد وضعوها بالقرب من محلات منامهم وبعضهم يضعها جوه راسه اى (تحت الوسادة).
اما الرجال فينهضون مبكرين ايضا للذهاب الى الجوامع لاداة صلاة العيد وزيارة المقابر وقراءة (سورة ياسين)من القران الكريم على ارواح موتاهم وتحتشد النساء في المقابر حيث يبكين عند قبور ذويهن .
اما الصغار والصبيان فيذهبون الى محلات اللهو الفرجة راكبين الحمير ويأنسون بالمراجيح ودولاب الهواء والفرارات وغيرها ويأكلون لفة بيض او كبة او سميط وغير ذلك مما كان يباع في الفرجة اذ لابد من صرف عيدياتهم
كانت في بغداد عدة محلات (للفرجة )كالتي في باب المعظم وشيخ عمر وباب الشيخ والكرادة وشيخ جنيد وغيرها
دولاب الهـــــــــواء -
خشبتان طويلتان في اعلاهما عارضة على جانبيها دولابان مربعا الشكل متصلان من اطرافهما بعوارض خشبية تتدلى منها صناديق وفي كل صندوق يقعد صبي او صبية ويدار الدولاب من فوق الى تحت فتصعد الصناديق بهم وتهبط اثناء دورانه ومنهم من يتراشق بالاحذية واليمنيات اثناء صعود الصناديق ونزولها وقد نظم المرحوم الشاعر المله عبود الكرخي ذلك شعرا حين قال:
وجنه بالقنادر دوم في دولاب*****الهوه بالعيد نلعب اتعس الالعاب تسمع على رؤس الزلم طاب طاب*****مثل قرع الطبل حذيان عالهامات هذي الملعبه مخصوصه بالاعياد*****والواعيبها رياجيل مو اولاد واحد انا منهم فكم صحت الداد*****من الكواليش والجزمات والكالات
الفرارة --
دولاب كبير افقي مركوز على عمود من مركزه يعلف باطرافه صناديق وتماثيل خشبية شبيهة بالخيل والظباء.يقعد الصبيان في الصندوق او يركبون التماثيل الخشبية وحين يدار الدولاب تدور بهم تلك الصناديق والتماثيل
المرجــــوحة --
تقام على خشبتين طويلتين مدعومتين في اعلاهما عارضة يعلق فيها حبلان ويناط بهما صندوق شبيه بالمهد وهناك نوع اخر من المراجيح الفردية تقام بربط الحبل بين عمودين من جذع النخيل ثم تطورت الى مراجيح حديدية نشاهدها اليوم في الحدائق العامة ورياض الاطفال وللصبيان اغنية خاصة يرددونها اثناء التمرجح مطلعها:
شوط شوط عيده****لجمله وزيده واجفي عليه المنخل ****شنخل شنخل بالمنخل
المعايــدات -
تجري المعايدات حسب الاعمار فالصغير يعايد الاكبر ويقبل الصغار ايدي والديهم ومن معهم في البيت كالام والاخوة والاخوات والعمات اما الرجال فيقبل بعضهم بعضا (وكذا النساء الصديقات)متبادلين عبارات التهنئة وهي (ايامكم سعيدة- اسعدالله ايامكم -كل عام وانتم بخير -انشاالله عيد الجاي ابيت الله -انشاالله عريس -انشا الله عيدالجاي الولد ابحضنك )وغيرها
ومن عادة البغادة في ايام العيد اعطاء بعض النقود الى اولادهم واقربائهم وحتى اولاد الجيران والاصدقاء وتسمى (عيديه)ومن هؤ لاء من يصرفها بالفرجة او يخسرها بلعبة (اللكو)او (السي ورق)وبعضهم يعطيها الى امة او يضعها بالقوطية (وتسمى قوطية التجميع )وهي علبة مغلقة من جميع جهاتها وفي واجهتها فتحة تسمح بدخول اكبر فئة نقدية وتصنع اما من الخشب او التنك وهي تعود الاطفال منذ نعومة اظفارهم على الاقتصاد تمشيا مع القول القائل (القرش الابيض ينفع في اليوم الاسود).
التقاليد العراقيه :
يتفاؤلون البغداديون بالشموع في مناسباتهم وسوف نتطرق الى شمعة الزفاف ....من طقوس الزواج ومن عادات وتقاليد
البغادة تهتم ام الولد (العريس ) بتحضير الجهاز وشراء النيشان والبدلات وغرفة النوم بجميع مستلزماتها ...ولاتنسى شراء
الشمعة قبل عقد القران فتذهب الى محلات بيع الشموع وتباع في الشورجة والدهانه والكاظمية ...وتصنع في بغداد
ولازالت ليومنا هذا فنراها في مدخل سوق الشورجة من جهة شارع الجمهوريه حيث محلات بيع الشموع فنراها معلقة
من فتائلها وهي بأحجام واطوال مختلفة ...تصنع من شمع العسل وتصبغ باللون الاصفر لتأخذ لون شمع العسل
تطلى الشموع الكبيرة بـ (مي الذهب ) وتزين بالزهور الاصطناعية المصنوعة من الورق الخفيف الملون وتغرز في
جسم الشمعة بواسطة سلك رفيع
وترسل ام الولد مع الحلويات وجفافي (المناديل ) الرياجيل شمعة العروس الى بيت العروس قبل يومين او ثلاث من
موعد عقد القران حتى يكون لديهم متسع من الوقت لشد الحلويات مع الجفافي (المناديل )التي توزع الى الرجال ممن
يحضر عقد القران.
تهتم ام العروس او احدى اخواتها او خالاتها وتفضل ان تكون من السعيدات بزواجها يتحضير الشمعة
ففي يوم عقد القران يضعون الشمعة في البستوكه (هي من الفخار تستعمل لعمل الطرشي ) تثبت بكميه من
التمن (الرز )الجاف ليوزع على الفقراء بعد انتهاء المراسيم ولتجميل الشمعة تخيط ام العروس او من تقوم بتجميل
الشمعة تنوره أو يسمونه نفنوف الشمعة ويجمل احيانا بطبقة من قماش التول الابيض تغلف بها البستوكه من الستن
الابيض وتعلق بها ام سبع عيون وكيس شكله مثلث يوضع به الحرمل والملح ويعلقون العفصة لابعاد العين الحاسدة
وعند اجراء مراسيم عقد القران الرسميه بحضور المختار وكبار السن من رجال المحله والاقارب تقوم احدى السعيدات
بأيقاد الشمعة امام مكان جلوس العروسة وتطلق الهلاهل
وعند ذوبان الشمعة تطول الفتيلة فتقوم ام العروس يقص الفتيلة بمقص واطفائها في طاسه مملوءة بالماء اعدت
خصيصا لهذا الغرض
وبعد انتهاء المراسيم وانصراف المدعوين يطفأون الشمعة بقطعة قماش مبلوله لاخماد لهبها ويحتفضون بها الى يوم
الزفاف ايضا تقاد في حفلة الزفاف وبعدها وبنفس الاسلوب يحتفظون بها الى يوم السابع بعد الزواج حيث تقوم ام
العريس بدعوة لاهل العروس والمعارف والاصدقاء ويسمون هذا اليوم (يوم المباركة ) في هذا المجلس تدخل ام
العروس وحبايبها يحملون سبع صواني كل صينيه فيها نوع من الحلويات تتقدمها الشمعة وتقاد الشمعة ايضا امام
مجلس العروسه
وأهل بغداد يتفاؤلون بشمعة العرس لاعتقادهم تنير حياتهم الزوجيه ...وكذلك يتشاؤمون اذا انكسرت الشمعة تكون
حياتها تعيسة
ولاتزال هذه العادات الى يومنا هذا ولكن اختلفت الامور واصبح هناك محلات خاصة لبيع شموع الزفاف وتدخل الفن
بتزينها بطرق واشكال مختلفة
| |
|
| |
مخطوبة ساسكي مشرف بمنتديات شباب المستقبل
نقـاط التميـز : 891 عدد المساهمات : 9827 تاريخ التسجيل : 06/12/2009 العمر : 29 الموقع : In the world of illusions
| موضوع: رد: _ ^ _ تـقـالـيـد ~ و ~ تـراث بـلـدي _^ _ *5* الخميس يوليو 07, 2011 12:47 pm | |
| اكلااات العراقيه التقليديه :
في رمضان :
من بين أهم الطقوس التي ترافق رمضان في العراق التفنن في الأكل والإكثار منه، سواء في البيوت التي لم تغير سنوات الحصار من عاداتها فيما يتعلق بأنواع المأكولات، أو في المطاعم التي تظل مفتوحة طيلة الليل. كما يكثر العراقيون من أكل الحلوى بعد الفطور مباشرة وفي السهرات التي تتخللها ليالي رمضان. ولكل محافظة من محافظات العراق أكلة خاصة أو نوع معين من الحلويات تتميز به عن غيرها من المدن العراقية الأخرى؛ ففي بغداد تشتهر حلوى "الزلابية" و"البقلاوة"، والزلابية تصنع من الدقيق والسكر، وتوضع في إبريق، وتسكب من فوهة الإبريق، وتقلى بالسمن على نار هادئة، وتكون على شكل شبابيك أو خطوط متشابكة، تسهم النار في تماسكها، ثم تغطس في الماء المحلى بالسكر. أما البقلاوة فهي عبارة عن شرائح رقيقة من الدقيق، تصفّ فوق بعضها، وتتخللها أنواع من المكسرات كالفستق والبندق والجوز واللوز. وفي الأحياء الشعبية ينتشر نوع من الحلوى يسمى "الدهينية"، وهي خليط من الدقيق مع السمن الحيواني، وهي بُنِّيَّة اللون، تنشر في صينية كبيرة، وتغطى بجوز الهند. وفي المناطق الشمالية يلجأ الناس إلى عمل أكلة جميلة تسمى "المدكوكة"، وهي تُصنع من أحد أنواع التمر الجاف نوعا ما الذي يشتهر به العراق، وتخلط مع السمسم، وتعجن بواسطة آلة كهربائية أو باليد، ثم تعمل على شكل أقراص. أما أهم المأكولات التي تشتهر بها المائدة العراقية فهي "الكبة"، وأجمل أنواع ذلك الصنف هو الكبة الموصلية (نسبة إلى مدينة الموصل الشمالية التي تشتهر سيداتها بصناعة الكبة، وهي نوعان: إما كبة برغل أو كبة حلب نسبة إلى مدينة حلب السورية). والجدير بالذكر أن المطبخ الموصلي يشبه كثيرا المطبخ السوري؛ نظرا للتقارب الجغرافي بينهما، كما يتشابهان في الكثير من العادات الاجتماعية. نعود إلى الكبة، وهي -سواء كانت من البرغل أو كبة حلب التي تعد من الأرز- عجينة تحشى باللحم والكرفس، وتلف على شكل كرات منتظمة، وتقلى بالسمن حين الاستعمال. كما تشتهر بغداد بالعصائر التي تصنع محليا مثل العرقسوس وعصير الزبيب الذي تشتهر به بغداد عن سائر البلاد العربية، والزبيب هو العنب الأسود المجفف الذي يجمع بكميات كبيرة، ويغلى، ويصفى، ويضاف إليه السكر، ويقدم باردا. أما أهم الأكلات الرمضانية فالعراقيون يهتمون بأكلة "التشريب"، وهي عبارة عن شُربة لحم يشربها الصائم كنوع من أنواع السوائل، إضافة إلى شربة العدس، و"البرياني" الذي هو الأرز المتبل بأنواع البهارات الهندية، والمضاف إليه اللوز والبازلاء والتوابل الصفراء التي تعطي نكهة ورائحة مميزة وشهية. أما "الدولمة" فهي تشبه -إلى حد ما- "المحشي المصري"؛ أي إنها أوراق خضراء محشوة بالأرز واللحم وأنواع التوابل، غير أن ما يميزها هو أنها تصنع من ورق السلق الأخضر، أما "المحشي المصري" فهو معمول من ورق الكرنب. و"الدولمة" أكلة جماعية، وأغلب العائلات العراقية دأبت على طبخها يوم الجمعة؛ لكون العائلة كلها مجتمعة على الغداء؛ حيث تصفّ أوراق السلق المحشي في قدر كبيرة، وتقلب في صينية ليجتمع حولها كل أفراد الأسرة. اول شيء راح نبدا بشوربة العدس شوربــة العدس المقادير: 3 أكواب عدس 2/1 كوب شعيريه مكسره 2بصله_ ملعقة ثوم مدقوق بهارات(ملح_كركم_فلفل أسود_كزبره ناشفه_كمون) الطريقة: - يسلق العدس وتضاف له البهارات . - تحمر البصله + الثوم حتى يشقر لونها تضاف الى العدس وتترك تغلي قليلاً. - توضع في قدر أخر وتضاف الشعرية تترك حتى تستوي الشعريه وتقدم وبالعــــــــــــــــافيه سلطة الشمندر المقادير خس، حبة شمندر متوسطة الحجم نعناع، بقدونس، بصل أخضر، زيتون أسود - زيت زيتون وليمون او خل طريقة التحضير : يسلق الشمندر جيدا ويقطع الى مكعبات صغيرةويخلط بقليل من الخل او من الليمون و تغسل الخضروات جيدا وتقطع بالطريقة الجمالية المفضلة وتخلط مع الشمندر ويضاف زيت الزيتون والزيتون الاسود وبالعافية السلام عليكم بعد هذا الاكل الدسم يجي الشاي والحلى شاي بالهيل المقادير: 2 ملعقة كوب شاي (اختاري نوعية جيد من الشاي ) نصف ملعقه شاي هيل مطحون 2كوب ماء الطريقة: يغلى الماء مع الهيل على النار نضع الشاي في الابريق ثم نضع فوقه الماء المغلي ويوضع على نار هادئة لمدة 3 الى 4 دقائق ويصب في اكواب او الاستكانات وبالعافيه زلابية المقادير: 2 كوب طحين 2 كوب ماء 1 ملعقة طعام خميرة+ 1 ملعقة طعام سكر+ 1/2 كوب ماء دافيء رشة ملح للطحين زيت غزير للقلي شيرة الطريقة: 1- تعد الخميرة بخلطها مع السكر والماء الدافيء 2- تخلط مع الطحين جيداً ويضاف الماء وتخلط جيداً حتى لا تتكتل 3- تترك لمدة 2 ساعة في مكان دافيء 4- توضع الزيت على النار ويجب أن يكون حامياً 5- تخلط المزيج وبواسطة قمع التزيين والتي على شكل إبرة توضع المزيج في كيس وتصنع في الزيت أشكال دائرية مربوطة 6- تقلى في الزيت ويخرج منه وتوضع في الشيرة لمدة عدة دقائق الى أن تتشرب بالشيرة وثم توضع في مصفاة ملاحظات: 1- اذا كان الزيت ليس غزيراً ولاحامياً لاتتكون أشكال الزلابية بالشكل المضبوط وإنما تخرج بشكل مستوي 2- اذا كان المزيج سائل جداً أي تركت مدة طويلة لاتتكون الاشكال يمكن اضافة ملعقتين من النشاَ وتترك لمدة عشر دقائق 3- عدم استعمال الشوكة التي تستخرج منها الزلابية من الزيت أو التي تقلب بها في اخراج الزلابية من الشيرة لكي لاتحترق في الزيت وبالف عافية حلاوة الزردة نصف كوب رز , 3 كوب ماء , نصف ملعقة كوب مسحوق الهيل , ربع ملعقة كوب ملح , ربع ملعقة شاي صبغة اللوزينة . العمل : ينقى الرزويغسل وينقع يغلى الماء في قدر ثم يضاف اليه الرزوالهيل ويترك يغلى مع التحريك بين حين والاخر حتى ينضج. يضاف اليه السكر تدريجا مع التذوق حتى يصبح الطعم بدرجة مقبولة تضاف صبغة اللوزينة بحيث يكون لونها برتقالي فاتح مع التحريك ترفع من على النار وتصب بالصحن وتزين بالدراسين المطحون وبالف عافية حلاوة التمر المقادير 2 كوب تمر منزوع النوى ربع كوب دهن 2 ملعقة اكل طحين نص ملعقة كوب هيل نص ملعقة كوب حبة حلوة العمل يقلب الطحين في الدهن الحار حتى يحمر ثم يضاف اليه التمر ويقلب به قليلا يرفع القدر من النار وتقلب محتوياته جيدا ثم يضاف اليه الهيل و الحبة الحلوة ويخلط جيدا تصب في صحن وتقدم حارة للتنويع :- يضاف نصف كوب جوز عند اضافة الهيل او يستخدم للتزين عند التقديم وبالعافية الدولمة (ورق العنب ) مقادير حشوة الدولمة . ويمكن عمل نفس المقادير ولكن دون اللحم للنباتيين وفرم معاها لب الكوسا وكرفس وشبنت وكراث كل حسب ذوقه لكن مع دولمة اللحم لا اضع الشبنت . 3 كوب رز مغسول وعلي عدد الاكواب نضع كمية الماء للدولمة 3 كوب لحم دهين غنم مفروم 2 ملعقة معجون طماطة 1 طماطة مقشرة ومقطعة ناعم 2 كوب معدنوس مفروم 1 بصلة مفرومة ناعم انتبهي للبهارات رشة ملح ثلاثة ارباع ملعقة اكل ملح الليمون او الليمون دوزي رشة فلفل اسود رشة فلفل احمر رشة كمون رشة هيل رشة دارسين ( قرفة ) رشة بهارات مشكلة رشة جوز الطيب 2 ملعقة شاي سكر رشة تندوري باودر 2 ملعقة دبس الرمان تخلطين الحشوة كلها مع بعض وتتذوقين طعمها يجب ان تكون حامض حلوة حارة وتضعين علي الحشوة 1ملعقة دهن حر او زيت عادي الخضار للحشو = 4كوسة صغيرة محفورة 4باذنجان صغير محفور ومقشر بالطول كي يمتص الملوحة والحموضة تبع الحشوة 1 طماطة صغيرة مفرغة الداخل 3 خيارناعم محفور 1 فلفلة حارة 1 فلفلة باردة جزرة محفورة بطاطة واحدة صغيرة محفورة نصف كيلو بصل ناعم نعمل له شق من الراس الي القاعدة دون ان نقسمها بعد ان نرفع راسها ننقعه في ماء مغلي مدة ربع ساعة كي نفصل اجزاء البصل للحشو ونصف شدة سلق او كمية ورق عنب مغمور في ماء مغلي 10 دقائق الصلصة كوب تمر هند منقوع ومصفي رشة ملح رشة فلفل اسود رشة تندوري رشة سكر ملعقة دبس الرمان و3 كوب ماء مغلي ورشة كمون نحضر الطنجرة نصف فيها حسب الرغبة ضلوع غنم و2ملعقة دهن او زيت ونقوم بحشو الخضار ونصفه بالتسلسلا ولا طبقة البصل وبعده بالتناوب الكوسا والباذنجان والخيار والفلفل واجزرة والبطاطة واخيرا الطماطة واخر طبقة هي السلق او ورق العنب ونضعها علي النار 10 دقائق الي ان ينحمس اللحم او اذا لم يكن اللحم موجود تنحمس طبقة البصل اي نسمع الفرقعة ثم نسكب الصلصة ونضع فوقة صحن كي لا تتهشم الخضار ويخرب شكل الدولمة ونتركها علي نار عالية ربع ساعة ثه نخفف النار الي الوسط ونتركها حتي ينشف مائها ونطفئ النار ونتركها نصف ساعة قبل التقديم كي تكون قالب وعند التقديم نسخن زيت ونضيفه فوق الدولمة قبل سكبها ونقلبها في صينية او صحن واسع وغير عميق وتقدم والف عافية ملاحظة يجب عدم تعبئة اخضار بالحشوة يجب ان نضع مجال لتمدد الرز واستوائه وعمل غطاء من الخضار لسد الخضار بعد الحشوة
| |
|
| |
مخطوبة ساسكي مشرف بمنتديات شباب المستقبل
نقـاط التميـز : 891 عدد المساهمات : 9827 تاريخ التسجيل : 06/12/2009 العمر : 29 الموقع : In the world of illusions
| موضوع: رد: _ ^ _ تـقـالـيـد ~ و ~ تـراث بـلـدي _^ _ *5* الخميس يوليو 07, 2011 12:50 pm | |
| وهكذا انتهيت منه ..
اتمنى ان يكون موضوعي اعجحبكم ..
وافادكم ..
وارشح المغرب ليكون في العدد 6 ..
| |
|
| |
مخطوبة ساسكي مشرف بمنتديات شباب المستقبل
نقـاط التميـز : 891 عدد المساهمات : 9827 تاريخ التسجيل : 06/12/2009 العمر : 29 الموقع : In the world of illusions
| موضوع: رد: _ ^ _ تـقـالـيـد ~ و ~ تـراث بـلـدي _^ _ *5* السبت يوليو 16, 2011 7:02 pm | |
| وين ردودكم يا اصحاب ؟
.. بعد هذا التعب كله ولا رد ..
شو هذا الكسل كله ..
| |
|
| |
مورسن عضو ذهبي
نقـاط التميـز : 545 عدد المساهمات : 1552 تاريخ التسجيل : 27/05/2010 العمر : 25 الموقع : الــجــزآئـر الــمــجــيــدة
| موضوع: رد: _ ^ _ تـقـالـيـد ~ و ~ تـراث بـلـدي _^ _ *5* السبت يوليو 16, 2011 10:02 pm | |
| السلآم عليكم .. شكرآآ على الطرح المميز لآ تقلقي الأعضآء نآيمين بالحرآرة لمآ يستيقضون يردون ههه .. ننتضر جديدك .. | |
|
| |
الشبـح عضو جديد
عدد المساهمات : 81 تاريخ التسجيل : 30/06/2011
| موضوع: رد: _ ^ _ تـقـالـيـد ~ و ~ تـراث بـلـدي _^ _ *5* الأحد يوليو 17, 2011 1:42 am | |
| السلام عليكم شكرااا جزيلا اختي على الموضوع الجميل في امان الله | |
|
| |
مخطوبة ساسكي مشرف بمنتديات شباب المستقبل
نقـاط التميـز : 891 عدد المساهمات : 9827 تاريخ التسجيل : 06/12/2009 العمر : 29 الموقع : In the world of illusions
| موضوع: رد: _ ^ _ تـقـالـيـد ~ و ~ تـراث بـلـدي _^ _ *5* الأحد يوليو 17, 2011 1:28 pm | |
| وعليكم السلام ..
مشكور ع المرور العطر ..
نورت ..
:::
وعليكم السلام ..
مشكور ع المرور ..
نورت ..
| |
|
| |
نغم مشرف بمنتديات شباب المستقبل
نقـاط التميـز : 115 عدد المساهمات : 635 تاريخ التسجيل : 26/08/2009 العمر : 27
| موضوع: رد: _ ^ _ تـقـالـيـد ~ و ~ تـراث بـلـدي _^ _ *5* الأحد يوليو 17, 2011 4:37 pm | |
| موضوع رااائع روان تابعي تميزك | |
|
| |
مخطوبة ساسكي مشرف بمنتديات شباب المستقبل
نقـاط التميـز : 891 عدد المساهمات : 9827 تاريخ التسجيل : 06/12/2009 العمر : 29 الموقع : In the world of illusions
| موضوع: رد: _ ^ _ تـقـالـيـد ~ و ~ تـراث بـلـدي _^ _ *5* الأحد يوليو 17, 2011 4:50 pm | |
| العفوو ..
مشكورة ع المرور ..
نورتي ..
بس ما قلتي اي بلدك تصويتي له ؟
| |
|
| |
| _ ^ _ تـقـالـيـد ~ و ~ تـراث بـلـدي _^ _ *5* | |
|