| حملة احياء سنن رسول الله و لا لتقليد الغرب | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الفارس محمود مشرف بمنتديات شباب المستقبل
نقـاط التميـز : 10 عدد المساهمات : 2237 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 العمر : 29
| موضوع: حملة احياء سنن رسول الله و لا لتقليد الغرب الخميس مايو 20, 2010 12:07 am | |
| بسم الله الرحمان الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقدمةالحمد لله والصلاة على نبينا الكريم اما بعدفأننا قد صرنا كثيرا من الشبان والشابات يقلدون الغرب في لباسهم وهنداهم والاحتفال بأعياد الميلاد ويتركون سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم الاحتفال بأعياد الميلاد اخي في الله.اختي في الله ان كنتم تحتفلون بأعياد الميلاد فاعلمو انكم قد تركتم سنة رسول الله وقمتم بتقليد الغرب والكفار لذا اضع بين ايديكم هذه الفتوى عسى ان تكفو عن تقليدهم فالاحتفال بعيد الميلاد يدل على الانسان يحب الدنيا والاهم انه ليس من تقاليدنا حكم الإحتفال بعيد الميلاد الولد ؟!
السؤال : يا شيــخ ما هــو حكم الإحتفال بعيد الميلاد الولد ؟ !
الجواب :
لا يجوز عمل عيد الميلاد للولد ، فهي عادة طارئة على المسلمين جاءت من غيرهم ومعانيها ليست موافقة للإسلام : ـ
فهي أولا : كأنها احتفال بحبّ الحياة الدنيا ، وبالبقاء فيها ، بينما الإسلام يربط الحياة الدنيا بعقيدة الامتحان والإبتلاء ،
وأنها طريق إلى الآخرة ، وإذا ذُكرت الدنيا ، تذكّر المسلم الغربة واشتاق إلى الجنة ، أعني هذا هو الكمال في العقيدة
الإسلامية ، وليس أن يفرح مبتهجا بأنه باق في الدنيا الفانية فيجمع أحبابه وأصحابــه حوله ، كأنه يقول : لقد بقيت عاما
جديدا ولم أمت ، تعالوا افرحوا معي ،
وصحيح أن الإنسان بطبيعته يكره الموت ، ويفرح بالحياة ، لكن الإحتفال بالفرح بالبقاء في الدنيا وجعل ذلك عيدا ،
نوع من التعلق بالماديات الذي هو روح الحياة الغربية ، لا روح الحياة الإسلاميــة .
ونحن هنا لاننكر أن الإسلام أباح للإنسان الإبتهاج المشروع بالحياة ، واحترام قيمتها ، بل هذا الدين العظيم هو الذي
أعطى للحياة قيمتها العظمى ، عندما جعلها وسيلة إلى حياة السعادة الأبديــة .
وثانيا : تعويد الأطفال على الاحتفال بعيد الميلاد يجعل هذا العيد يزاحم في قلوبهم الأعياد الدينية ، بل يصبح الإحتفال
بعيد الميلاد أقرب إلى قلبه ، لأنه شيء يعود إلى منفعة النفس ، فيقدمه الطفل تلقائيا بتضخيم الأنانية من غير شعور ،
يقــدمه على الأعياد العامة .
والإسلام يغذي في المسلم شعور أن الأمّة جسد واحد ، وأنه جزء من أسرة كبيرة هي أمــة الإســلام ، ولهذا كل أعياد
المسلمين هي أعياد اجتماع على أمر الإسلام ، فهي تبدأ الاحتفال باجتماع المسلمين على أمر دينهم ، ولما كان عيد يوم
الجمعة يتكرر فيشقّ عليهم أن يجتمعوا في أول النهار ، جعل في وسط النهار ، ثم جعلت صلاة الفجر في جماعة يوم
الجمعة أفضل صلاة عند الله تعالى .
وثالثا : مظاهر عيد الميلاد هي مظاهر ماديّة محضة ، فالطفل ينتظر أن يُهدى له أي شيء مادي ، ويرتبط بوجوده
المادي فقــط ، فكأنه يقول : في هذا اليوم ولدت فأعطوني
بينما أعياد الإسلام مرتبطة بالروح ، ولهذا إذا سئل الولد : لماذا هذا اليوم يوم الفــطر عيد ، قال : نكبر الله على ما هدانا
لنعمة الصيام، أو في يوم الأضحى : في مثل هذا اليوم نتذكر تحقيق أبي الأنبياء أبراهيم لمقام التوحيد بالحج لبيت الله
والتضحية ، أما الهدايا فهي تأتي تبعا ويعطى كل الأطفال في حالة اجتماعية عامـّـة ، تضعف الأنانية ، وتمزج الفرح
بالمجموع .
ولهذا جاء في الإسلام الفرح بتذكر مولد النبي صلى الله عليه وسلم دون سواه ، لان مولده رحمة للعالمين ، وشرع إظهار
هذا الفرح بالصوم فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صيام يوم الاثنين قال ذلك يوم ولدت فيه .
وتعالوا نـتأمل هنا المعاني السامية : فنحن نصوم تخلصا من آثار الحياة المادية متذكّرين أن الدنيا معبر للآخرة ، ونجعل
هذا هــو مظهر فرحنا لنعمة عامة شاملة لكل البشرية يحصل بها نجاة الناس من طغيان المادة وظلماتها إلى سمو الروح
والسعادة في الآخــرة ، وهي نعمة إرسال محمد صلى الله عليه وسلم .
رابعا : في احتفال عيد الميلاد توقد الشموع وهي عادة نصرانية معروفة .
خامسا : جاء الإحتفال بعيد الميلاد ، من عقيدة ميلاد المسيح .
ولهذا فإن الإحتفال بعادة عيد الميلاد خطأ في الإسلام ، ولها آثار سيئة ربما على اللاوعـــي من حيث لا يشعر الطفل ،
والواجب تجنبها والله أعلم .
الشيخ : حامد العلــــــي
حفظه الله وفك أسره التقليد في اللباس والهندام وهذه آفة هدامة للانسان المسلم فقد صرنا نرى للاسف كثيرا من الشابات تقلدن بنات الغرب في لباسهن ويتخلين عن الحجاب والنقاب وحتى انهن صرن يلبسن ملابس قصيرة للاسف فلباس المرأة المسلمة هو الحجاب ولا اعرف كيف يشعرن بالسعادة والمشكلة ايضا في الشباب وتقليدهم في تسريحة وحلاقة الشعر وهذا كله عصيان لرب العالمينوهذه بضعة احكام للباس والزينة أحكام اللباس والزينة عن موقف الشرع من البرقع الذي يلبسه كثير من النساء في بلادنا. السؤال:- ما موقف الشرع من البرقع الذي يلبسه كثير من النساء في بلادنا؟ وبعضهن يظهرن وجناتهن وحواجبهن وتصبح المرأة فتنة بهذا اللباس، أفيدونا جزاكم الله خيراً؟ الجواب:- لا شك أن النقاب الذي هو البرقع جائز إلا في الإحرام، ويشترط فيه أن يكون ضيق الفتحات لا يخرج من العين إلى قدر النظر، فإذا تجاوز ذلك وصار لافتاً للأَنظار فلا يجوز، ولا شك أن إبداء الوجنتين والحاجبين من العورة، فلا يجوز للمرأة لبسه بهذه الكيفية، وعلى المرأة أن تغطي وجهها بخمار ساتر فوق النقاب إذا كان واسع الفتحات ويكون الخمار على العين لا يمنع نظرها لكن يستر بشرة الوجه والله أعلم. (الشيخ عبد الله بن جبرين) عن حكم لبس النساء البنطلون بحجة أنهن بين النساء. السؤال:- لقد انتشر في الآونة الأخيرة لبس البنطلون بين النساء بأشكاله المختلفة، وإذا أُنكر عليهن احتججن بأنهن بين النساء، فهل يجوز لبس البنطلون بصفة عامة؟ مع العلم أنه قد يظهر هذا اللباس من أسفل العباءة محدداً حجم الساقين، أفتونا عن الحكم الشرعي في لبسه. وجزاكم الله خيراً؟ الجواب:- لا يجوز هذا اللباس للمرأة ولو كانت في محيط النساء أو المحارم لأنه يصبح عادة متحكمة يصعب التخلص منها حتى مع الرجال الأجانب وفي الأسواق والنوادي والمدارس ونحوها... وذلك مما يلفت الأنظار ويسبب الفتنة ولو لُبس فوقه عباءة أو نحوها ولأنه أيضاً يبين تفاصيل البدن ظاهراً حيث تبدو معه الثديان والإليتان والفخذان ونحو ذلك، والمرأة مأمورة
بالتستر ولبس الواسع من الثياب، فعلى أولياء الأمور المنع من هذا البنطلون وقصر المرأة على اللباس المعتاد بين المسلمين دون هذه الأكسية المستوردة التي يقلدن فيها الكافرات من النصارى واليهود وأشباههم والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم. (الشيخ عبد الله بن جبرين) عن حكم لبس الفتيات البنطلون عند غير أزواجهن. السؤال:- ما حكم لبس البنطلون للفتيات عند غير أزواجهن؟ الجواب:- لا يجوز للمرأة عند غير زوجها مثل هذا اللباس لأنه يبين تفاصيل جسمها، والمرأة مأمورة أن تلبس ما يستر جميع بدنها لأنها فتنة وكل شيء يبين من جسمها يحرم إبداؤه عند الرجال أو النساء والمحارم وغيرهم إلا الزوج يحل له النظر إلى جميع بدن زوجته، فلا بأس أن تلبس عنده الرقيق أو الضيق ونحوه والله أعلم. الشيخ عبد الله بن جبرين عن حكم استعمال المرأة للحناء في الرأس مما يؤدي ذلك إلى تغيير السواد. السؤال:- ما حكم استعمال المرأة للحناء في الرأس مما يؤدي ذلك إلى تغيير السواد؟ الجواب:- إذا كان الشعر أبيض فلا بأس بغييره بالحناء والكتم لينقلب إلى الحمرة والسمرة، فأما الشعر الأسود فلا حاجة إلى استعمال الحناء فيه بل يترك على حاله. (الشيخ عبد الله بن جبرين)
عن حكم قص الشعر، تغيير لون شعر الرأس، لبس البنطلون "الجينز"، لبس الحذاء المرتفع الكعب، لبس الثياب الضيقة أو القصيرة، أو المشقوقة من الجوانب، أو القصيرة الأكمام. السؤال:- انتشر في وسط النساء ما يلي: (أ) قص شعر الرأس. (ب) تغيير لون شعر الرأس باللون الأحمر والأصفر أو لون آخر. (ج) لبس البنطلون أو ما يسمى (الجنز). (د) لبس الحذاء المرتفع (الكعب). (هـ) لبس الثياب الضيقة أو القصيرة أو المشقوقة من إحدى الجوانب أو القصيرة الأيدي. فما هو الحكم في تلك الفقرات المذكورة؟ علماً بأن النساء يعللن أن لبسهن إنما يكون أمام النساء أو المحارم. مع توجيه نصيحة إلى أولياء أمورهن. الجواب:- (أ) أما قص المرأة شعر رأسها فلا يجوز فإن زينتها في توفير هذا الشعر وهو مما يمتدح به في الجاهلية والإسلام ولا زال نساء المسلمات يربين شعرهن منذ الطفولة ويحرصن على تسريحه وتضفيره وإطالته ويفتخرن ويتجملن به، حتى جاء وفد الغرب فأظهر نساؤهم قص الشعر من الأمام أو الخلف، وادَّعى من قلدهن أن ذلك جمال وزينة مع أنه غاية في التشويه وقبح المظهر، وقد ورد نهي المرأة عن حلق رأسها بعد التحلل من الإحرام وأن عليها أن تأخذ من كل ضفيرة قدر أنملة فقط، مع مدح أهل التحليق في حديث (رحم الله المحلقين .. الخ)، وللشيخ محمد الأمين الشنقيطي -رحمه الله تعالى- في أضواء البيان كلام طويل على هذه المسألة في سورة الحج على قوله تعالى: (ثُمَّ لْيَقضُوا تَفَثَهُمْ..)(الحج:29) وهو مما يهم الاطلاع عليه والله أعلم. (ب) وأما تغيير المرأة لون شعر رأسها بألوان متنوعة فهو أيضاً موضة جديدة كما يُقال ويعبرون عنه بالميش، وقد تلقوه عن الوافدات من نساء الغرب اللاتي يبدون أمام الرجال حاسرات عن الرأس والوجه، وقد صبغن الشعر بعضه بأحمر وبعضه بأصفر وبعضه بأزرق .. إلخ. والقصد أن يلفتن الأنظار وأن يفتن الشباب، ومع أن هذا تمثيل وتقبيح فقد قلدهن نساء من أهل الوطن وقد ألزمهن أزواجهن بذلك لّما رأوا أولئك النساء بتلك الصورة تعلقت نفوسهم بها فأحبوا أن يظهروها في زوجاتهم رغم أن هذا التمثيل والتلوين يقبح المنظر ويشوه المظهر، وقد ورد في الحديث النهي عن التمثيل بالشعر، والنهي عن وصل الشعر، والنهي عن الصبغ بالسواد إذا كان الشعر أبيض، والرخصة في صبغ الشيب بالحمرة أي: بالحناء والكتم فقط، فيقتصر على الوارد والله أعلم. (جـ) وأما لبس المرأة للبنطلون فلا يجوز ولو كانت خالية ولو كانت أمام النساء أو أمام زوجها إلا في غرفة مغلقة مع زوجها فقط، فأما سوى ذلك فلا يجوز فإنه يبين تفاصيل البدن ويعوّد المرأة على هذه اللبسة حتى تألفها وتصبح عندها مستساغة، فلا تجوز هذه اللبسة بحال. (د) وأما لبس الحذاء المرتفع (الكعب العالي) فلا يجوز أيضاً وهو من التقليد الأعمى لنساء الغرب بما لا فائدة فيه ولا زينة، وإنما قصدهن لفت أنظار الشباب وتكرار النظر إلى تلك المرأة لتعجب الناظرين، ويمكن أن من قصدهن تحديب المرأة حتى تظهر عجيزتها أو بعض بدنها ونحو ذلك من المقاصد السيئة فتقليدهن في ذلك لا يجوز والله أعلم. (هـ) وأما الثياب الضيقة التي تبين تفاصيل البدن فلا تجوز للمرأة، فإن ظهورها بذلك يلفت الأنظار حيث يتبين حجم ثديها أو عظام صدرها أو إليتها أو بطنها أو ظهرها أو منكبيها أو نحو ذلك، فاعتياد مثل هذه الأكسية يعودها على ذلك، ويصير دينها، ويصعب عليها التخلي عنه مع ما فيه من المحذور، وهكذا لبس القصير أو المشقوق الطرف بحيث يبدو الساق أو القدم أو قصير الأكمام ولا يبرر ذلك كونها أمام المحارم أو النساء لأن اعتياد ذلك يجر إلى الجرأة على لبسه في الأسواق والحفلات والجمع الكثير كما هو مشاهد، وفي لباس النساء المعتاد ما يغني عن مثل هذه الألبسة والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. (الشيخ عبد الله بن جبرين)
عن حكم صبغ رأس المرأة بغير اللون الأسود بغرض التجمل، وحم الميش، وضرره. السؤال:- ما هو الحكم في صبغ رأس المرأة بغير الأسود وذلك للتجمل؟ وهل هناك صبغة محرمة مثل الميش؟ وهل تمنع وصول الماء إلى قشرة الرأس؟ وهل هي مضرة بالرأس؟ مع العلم أن الصبغ يمكث أربعة أو خمسة أشهر بإحدى الألوان غير الأسود، وهل هي من تغيير خلق الله؟ الجواب:- لا يجوز مثل هذا الصبغ حيث إنه من تغيير خلق الله، وهو من تقليد الغرب بدون فائدة، ولا شك أن السواد أحسن الألوان في الشعر فتغييره بهذه الأصباغ من استبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير، ولكن إذا ابيّض الشعر وصار شيباً جاز صبغه بالحناء ونحوه، ولا يمنع وصول الماء إلى البشرة فإنه يختص بالشعر والله أعلم. (الشيخ عبد الله بن جبرين) عن حكم وضع النساء الصبغة على الشعر، واستعمال الطيب للمرأة عند ذهابها إلى المدرسة. السؤال:- ما رأيكم فيما يفعله بعض النساء من وضع الصبغة على الشعر وكذلك؟ وضع ما يسمى الميش على الشعر أيضاً؟ وماحكم استعمال الطيب للمرأة وذلك عند ذهابها إلى المدرسة؟ الجواب:- لا شك أن هذا تغيير لخلق الله، فلا يجوز وضع هذه الأصباغ على الشعر إذا كان لونه أسود، فإنه أحسن الألوان فهذه الأصباغ التي تلون الشعر إلى أحمر وأخضر وأبيض ونحوه ... من تغيير خلق الله، ثم هو تقليد غربي ما كان المسلمون يعرفون ذلك قبل وفود نساء الكفار ومن تشبه بقوم فهو منهم، ويقال في وضع الميش الذي هو أصباغ ملونة متعددة أو موحدة تغيرّ لون الشعر عما هو عليه، فهو أيضاً تقليد غربي ويستثنى من ذلك إذا ابيّضَّ الشعر وأصبح كُلَّهُ شيباً، فإنه يجوز صبغه بالحناء الأحمر لورود الأمر بتغيير الشيب بغير السواد، وأما استعمال الطيب للمرأة فلا يجوز أن تمس طيباً له رائحة سيما إذا كانت سوف تخرج إلى السوق أو المستشفى أو العمل في المدرسة أو نحوها وأيضاً فإن طيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه كالورس والصفرة في الخدين والذراعين ونحوهما والله أعلم. (الشيخ عبد الله بن جبرين)فتاوى عن حكم قص حواف الشعر وترك الفروة 10 أو 13سم، أو حلاقتها باستثناء الأمام. السؤال:- انتشرت بين النساء والرجال ظاهرة قص الشعر بحيث يكون له فروة طولها 10سم أو 13سم ثم تقص حواف شعر الرأس فقط من جهة اليمين إلى الخلف ثم إلى الشمال بالكلية أو حلاقتها باستثناء جهة الأمام. فما حكم ذلك وما دليله؟ وهل هو من القزع أم لا؟ ولماذا؟ الجواب:- لا شك أن هذا الفعل من المنكر ومن التقليد الأعمى، وأنه داخل في القزع فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع ورأى صبياً قد حلق بعض رأسه فقال: (احلقوه كله أو اتركوه). ثم إن هذا الفعل ليس فيه زينة ولا جمال للرجل ولا للمرأة، بل هو تغيير لخلق الله وتشويه للمنظر، وتقليد للغرب بما لا فائدة فيه مع ما به من التكلفة والشغل الشاغل، وكثرة العمل وصرف المال فيما فيه مضرة بما هو معروف، فننصح الرجل أن لا يعتاد مثل هذا التقليد الغربي، والمرأة أن تتوقف على ما كانت عليها أمها وجداتها من توفير الشعر وتضفيره فهو الغاية في الجمال والله المستعان وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم. (الشيخ عبد الله بن جبرين) ما حكم إزالة شعر اليدين والساقين حيث إنَّه انتشر عند كثير من النساء؟ وهل النمص المقصود به إزالة شعر الحاجبين فقط أم أَنه يشمل الساقين وغيرهما حيث أن الحديث مطلق؟ الجواب:- لا مانع من حلق شعر اليدين والساقين أو إزالته بما يزيله من أدهان أو نحوها وذلك أن هذا الشعر قد يؤذي ويحدث خشونة في الجسد، وأَما النمص المنهي عنه فهو إزالة شعر الحاجبين بالحلق أو النتف أو القص، ولا يلحق به إزالة شعر الساق أو الذراع فلا يدخل هذا في النمص المحرم بقوله صلى الله عليه وسلم (لعن الله النامصة والمتنمصة). وعلى المرأة التقيد بما ورد وترك ما لا يجوز فعله من النمص والوشم والوشر والفلج في الأسنان وتغيير خلق الله تعالى. (الشيخ عبد الله بن جبرين)
ما حكم حلق المرأة لشعر الحاجب الذي بحذاء -بجانب- الأنف؟ الجواب:- الأصل أنه لا يجوز، لدخوله في شعر الحاجب، ولأن إزالته تدخل في النمص ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات. (الشيخ عبد الله بن جبرين) عن حكم لبس بعض النساء للعدسات اللاصقة الملونة بقصد الزينة. السؤال:- ما حكم لبس بعض النساء للعدسات اللاصقة الملوَّنة بقصد الزينة؟ كأن تلبس لباساً أخضر فتضع عدسات خضراء، أفتونا مأجورين. الجواب:- لا يجوز هذا إذا كان لقصد الزينة فإنه من تغيير خلق الله، ولا فائدة فيه للبصر، وربما قلل بصر العين حيث تُعَرَّضُ للعبث بها بالإلصاق وما بعده، ثم هو تقليد للغرب بدون فائدة، ولا جمال أحسن من خلق الله وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم. (الشيخ عبد الله بن جبرين)
المصدر: الملتقى المغربي للقرآن الكريم - من قسم: ملتقى القوارير
| |
|
| |
Mr.NaRuTo *!نائب المدير!*
نقـاط التميـز : 153 عدد المساهمات : 4761 تاريخ التسجيل : 15/11/2009 العمر : 27 الموقع : ||:: فـي مصـرآآتــهـ أرض الصمود ::||
| موضوع: رد: حملة احياء سنن رسول الله و لا لتقليد الغرب الخميس مايو 20, 2010 10:57 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على رسول الله
جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع
جزاك الله بمثله
وأتمنى بأنك تقبلت مروري
ويسرني بأني الأول من يرد على الموضوع
***************************************
ينقل للقسم المناسب.
| |
|
| |
الفارس محمود مشرف بمنتديات شباب المستقبل
نقـاط التميـز : 10 عدد المساهمات : 2237 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 العمر : 29
| موضوع: رد: حملة احياء سنن رسول الله و لا لتقليد الغرب الخميس مايو 20, 2010 12:18 pm | |
| أشكرك على مرورك العطر اخي العزيز وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك وانا اتقبل مرورك بكل سرور | |
|
| |
الفارس محمود مشرف بمنتديات شباب المستقبل
نقـاط التميـز : 10 عدد المساهمات : 2237 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 العمر : 29
| موضوع: رد: حملة احياء سنن رسول الله و لا لتقليد الغرب الخميس مايو 20, 2010 1:27 pm | |
| الان كل من يدخل يبدي رأيه ويناقش معنا في هذه الحملة وهذه الحملة من أهم الحلمات لذا شركونا بآرائكم | |
|
| |
Mr.NaRuTo *!نائب المدير!*
نقـاط التميـز : 153 عدد المساهمات : 4761 تاريخ التسجيل : 15/11/2009 العمر : 27 الموقع : ||:: فـي مصـرآآتــهـ أرض الصمود ::||
| موضوع: رد: حملة احياء سنن رسول الله و لا لتقليد الغرب الجمعة مايو 21, 2010 1:15 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على رسول الله
ليس لديك ما أناقشه لأني لم أحتفل بعيد ميلادي
تقريبا لما كنت صغير عملت عيد ميلاد في السنه ال1 و 2
مرتين فقط وبعدها لم أحتفل
وشكرا لك جزيل الشكر
| |
|
| |
الفارس محمود مشرف بمنتديات شباب المستقبل
نقـاط التميـز : 10 عدد المساهمات : 2237 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 العمر : 29
| موضوع: رد: حملة احياء سنن رسول الله و لا لتقليد الغرب الجمعة مايو 21, 2010 1:34 pm | |
| اه انا ايضا مثلك لما كنت صغير علمته مرة فقط اما الان لم اعد احتفل به ففي اليوم الذي يصادف مولدي صرت اراجع كل ماجرى في عامي الفائت من أخطاء لأغيرها في العام الجديد فنحن الحمد لله لدينا عيدين من أفضل الاعياد وهما عيد الفطر والأضحى وجزاكم الله خيرا | |
|
| |
الفارس محمود مشرف بمنتديات شباب المستقبل
نقـاط التميـز : 10 عدد المساهمات : 2237 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 العمر : 29
| موضوع: رد: حملة احياء سنن رسول الله و لا لتقليد الغرب الجمعة مايو 21, 2010 1:39 pm | |
| وكما اقدم لكم هذه الكلمات لعلماء الاسلام حول اعياد المييلاد حكم الإحتفال بعيد الميلاد الولد ؟!
السؤال : يا شيــخ ما هــو حكم الإحتفال بعيد الميلاد الولد ؟ !
الجواب :
لا يجوز عمل عيد الميلاد للولد ، فهي عادة طارئة على المسلمين جاءت من غيرهم ومعانيها ليست موافقة للإسلام : ـ
فهي أولا : كأنها احتفال بحبّ الحياة الدنيا ، وبالبقاء فيها ، بينما الإسلام يربط الحياة الدنيا بعقيدة الامتحان والإبتلاء ،
وأنها طريق إلى الآخرة ، وإذا ذُكرت الدنيا ، تذكّر المسلم الغربة واشتاق إلى الجنة ، أعني هذا هو الكمال في العقيدة
الإسلامية ، وليس أن يفرح مبتهجا بأنه باق في الدنيا الفانية فيجمع أحبابه وأصحابــه حوله ، كأنه يقول : لقد بقيت عاما
جديدا ولم أمت ، تعالوا افرحوا معي ،
وصحيح أن الإنسان بطبيعته يكره الموت ، ويفرح بالحياة ، لكن الإحتفال بالفرح بالبقاء في الدنيا وجعل ذلك عيدا ،
نوع من التعلق بالماديات الذي هو روح الحياة الغربية ، لا روح الحياة الإسلاميــة .
ونحن هنا لاننكر أن الإسلام أباح للإنسان الإبتهاج المشروع بالحياة ، واحترام قيمتها ، بل هذا الدين العظيم هو الذي
أعطى للحياة قيمتها العظمى ، عندما جعلها وسيلة إلى حياة السعادة الأبديــة .
وثانيا : تعويد الأطفال على الاحتفال بعيد الميلاد يجعل هذا العيد يزاحم في قلوبهم الأعياد الدينية ، بل يصبح الإحتفال
بعيد الميلاد أقرب إلى قلبه ، لأنه شيء يعود إلى منفعة النفس ، فيقدمه الطفل تلقائيا بتضخيم الأنانية من غير شعور ،
يقــدمه على الأعياد العامة .
والإسلام يغذي في المسلم شعور أن الأمّة جسد واحد ، وأنه جزء من أسرة كبيرة هي أمــة الإســلام ، ولهذا كل أعياد
المسلمين هي أعياد اجتماع على أمر الإسلام ، فهي تبدأ الاحتفال باجتماع المسلمين على أمر دينهم ، ولما كان عيد يوم
الجمعة يتكرر فيشقّ عليهم أن يجتمعوا في أول النهار ، جعل في وسط النهار ، ثم جعلت صلاة الفجر في جماعة يوم
الجمعة أفضل صلاة عند الله تعالى .
وثالثا : مظاهر عيد الميلاد هي مظاهر ماديّة محضة ، فالطفل ينتظر أن يُهدى له أي شيء مادي ، ويرتبط بوجوده
المادي فقــط ، فكأنه يقول : في هذا اليوم ولدت فأعطوني
بينما أعياد الإسلام مرتبطة بالروح ، ولهذا إذا سئل الولد : لماذا هذا اليوم يوم الفــطر عيد ، قال : نكبر الله على ما هدانا
لنعمة الصيام، أو في يوم الأضحى : في مثل هذا اليوم نتذكر تحقيق أبي الأنبياء أبراهيم لمقام التوحيد بالحج لبيت الله
والتضحية ، أما الهدايا فهي تأتي تبعا ويعطى كل الأطفال في حالة اجتماعية عامـّـة ، تضعف الأنانية ، وتمزج الفرح
بالمجموع .
ولهذا جاء في الإسلام الفرح بتذكر مولد النبي صلى الله عليه وسلم دون سواه ، لان مولده رحمة للعالمين ، وشرع إظهار
هذا الفرح بالصوم فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صيام يوم الاثنين قال ذلك يوم ولدت فيه .
وتعالوا نـتأمل هنا المعاني السامية : فنحن نصوم تخلصا من آثار الحياة المادية متذكّرين أن الدنيا معبر للآخرة ، ونجعل
هذا هــو مظهر فرحنا لنعمة عامة شاملة لكل البشرية يحصل بها نجاة الناس من طغيان المادة وظلماتها إلى سمو الروح
والسعادة في الآخــرة ، وهي نعمة إرسال محمد صلى الله عليه وسلم .
رابعا : في احتفال عيد الميلاد توقد الشموع وهي عادة نصرانية معروفة .
خامسا : جاء الإحتفال بعيد الميلاد ، من عقيدة ميلاد المسيح .
ولهذا فإن الإحتفال بعادة عيد الميلاد خطأ في الإسلام ، ولها آثار سيئة ربما على اللاوعـــي من حيث لا يشعر الطفل ،
والواجب تجنبها والله أعلم .
| |
|
| |
MrYounes96 *!مدير المنتدى!*
نقـاط التميـز : 238 عدد المساهمات : 7716 تاريخ التسجيل : 28/06/2009 العمر : 28 الموقع : الجزائر الغالية
| موضوع: رد: حملة احياء سنن رسول الله و لا لتقليد الغرب الجمعة مايو 21, 2010 3:23 pm | |
| تحية طيبة،، معك حق أخي حراام الإحتفال بأعياد الميلاد يجب أن نتمسك بديننا الحنيف و لا نميل إلى الغربـ شكراً لك اللهم لا يحرمنا من تواجدك معنا شكراً | |
|
| |
Mr.NaRuTo *!نائب المدير!*
نقـاط التميـز : 153 عدد المساهمات : 4761 تاريخ التسجيل : 15/11/2009 العمر : 27 الموقع : ||:: فـي مصـرآآتــهـ أرض الصمود ::||
| موضوع: رد: حملة احياء سنن رسول الله و لا لتقليد الغرب الجمعة مايو 21, 2010 8:06 pm | |
| | |
|
| |
الفارس محمود مشرف بمنتديات شباب المستقبل
نقـاط التميـز : 10 عدد المساهمات : 2237 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 العمر : 29
| موضوع: رد: حملة احياء سنن رسول الله و لا لتقليد الغرب الجمعة مايو 21, 2010 8:12 pm | |
| جزاك الله خيرا اخي الصقر على مرورك الجميل والعطر وشكرا يا صديقي ميستر ساسوكي | |
|
| |
Mr.NaRuTo *!نائب المدير!*
نقـاط التميـز : 153 عدد المساهمات : 4761 تاريخ التسجيل : 15/11/2009 العمر : 27 الموقع : ||:: فـي مصـرآآتــهـ أرض الصمود ::||
| موضوع: رد: حملة احياء سنن رسول الله و لا لتقليد الغرب الأحد مايو 23, 2010 4:05 pm | |
| االلهم صلي على رسول الله
الشكر لله اخي
| |
|
| |
الفارس محمود مشرف بمنتديات شباب المستقبل
نقـاط التميـز : 10 عدد المساهمات : 2237 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 العمر : 29
| موضوع: رد: حملة احياء سنن رسول الله و لا لتقليد الغرب الخميس مايو 27, 2010 12:27 am | |
| الحمد لله والشكر له وجزاكم الله خيرا | |
|
| |
MrYounes96 *!مدير المنتدى!*
نقـاط التميـز : 238 عدد المساهمات : 7716 تاريخ التسجيل : 28/06/2009 العمر : 28 الموقع : الجزائر الغالية
| موضوع: رد: حملة احياء سنن رسول الله و لا لتقليد الغرب السبت مايو 29, 2010 12:13 am | |
| العفوو أخي و دا وااجبي و أتمنى الأعضاء يشااركونا | |
|
| |
مورسن عضو ذهبي
نقـاط التميـز : 545 عدد المساهمات : 1552 تاريخ التسجيل : 27/05/2010 العمر : 25 الموقع : الــجــزآئـر الــمــجــيــدة
| موضوع: رد: حملة احياء سنن رسول الله و لا لتقليد الغرب السبت يونيو 04, 2011 1:29 pm | |
| السلآم عليكم.. شكرآآآ على الطرح المميز.. ننتضر جديدك.. | |
|
| |
| حملة احياء سنن رسول الله و لا لتقليد الغرب | |
|